Monday, March 11, 2013

باسكال مشعلاني


الاسم الأصلي 

باسكال بشارة البشعلاني من مواليد جديدة - الزلقا. ترعرعت في منطقة جونيه. تتألف عائلتها من أخ وأخت أسمها داليدا وهي البكر متزوجة ولديها ولدان تعيش في أوستراليا، وأما عن اخيها فاسمه ايلي وهو دائما معها منذ بداية مسيرتها الفنية. 

توفي والدها وهي لم تبلغ السنة الأولى من عمرها، والدتها هي الأقرب إليها كانت وما تزال الرفيقة الدائمة لها وهي ملهمتها كما تعلمت منها الكثير من الصبر والحب والتسامح وهي لها الفضل الكبير بمسيرتها الفنية الناجحة. 



البرج 

الحمل أحبت الفن من صغرها وكانت دائما تقف أمام المرآة تقلد والدتها والمطربين الذين كانت تشاهدهم أمام شاشة التلفاز كما كانت تشارك بعدة مسرحيات أيام الدراسة وبقيت متابعة الفن حتى الآن. 



هواياتها 

السفر واكتشاف دول جديدة، رياضة،المشي، المطالعة،ركوب الخيل، التأمل في الطبيعة،السباحة ،مشاهدة الأفلام العربية والأجنبية،التبضع. 



درب الجمال 

في سنة 1981 نالت باسكال لقب ملكة جمال زحلة وفي سنة 1984 نالت لقب ملكة جمال الأستقلال وقل ما يعني لها الجمال الخارجي بقدر ما يعني لها الجمال الداخلي. 

باسكال والفن 

أما عن بداياتها الفنية فقد اكتشفها عام 1990 الملحن إحسان المنذر والشاعر توفيق بركات وأول البوم لها كان بعنوان "سهر سهر"الحان الدكتور جمال سلامة والشاعر عبد الرحمن الأبنودي. 

ومن البداية كانت مع شركة Music Master وتدرجت نجاحتها مع هذه الشركة التى تحرص دائما على متابعة أمورها الفنية وهي مازالت حتى الآن تنتج لها كل اعمالها. 

تعاملت باسكال مع العديد من الملحنين والشعراء من لبنان ومصر والوطن العربي بأكمله منهم الدكتور عبد الرب أدريس ومنهم الفنان الراحل عصام رجي، إحسان المنذر، صلاح الشرنوبي، سمير صفير،جمال سلامة،نور ملاح،عماد شمس الدين،وعدد كبير من الشعراء في الوطن العربي. 

أما عن مخرجي الفديو كليب لأغنياتها فكانوا من الوطن العربي وأوروبا . 

وكل مخرج قدمها في أطار جديد. 



في رصيد باسكال الفني العديد من الألبومات وهي: 


سهر سهر 

نظرة عيونك 

بنادي 

قلبك قاسي 

لما بشوفك 

خيالة 

نور الشمس واحدث ألبوماتها بعنوان "قلبي". 


كما يوجد لبسكال العديد من الفديو كليبات وهي:بنادي،سماح،حبيب قلبي،تكذب علي،دقدق،قلبك قاسي، مش وقت البدك، بلدينا، طلب ايدي،لما بشوفك،نشفتلي دمي،خيالة؛نور الشمس،يا طير الغرام،قلبي،دندني،ولا ساب خبر. 

المهرجانات والحفلات 

أحيت الفنانة باسكال الكثير من المهرجانات في الدول العربية وغيرها أهمها:مهرجانات قرطاج ،مهرجان المحبة "سوريا"، مهرجان العين "أبو ظبي" مهرجان ليالي التلفزيون مصر،مهرجان Orbit قطر،عمان، تونس، ليبيا،الأردن، لبنان، سوريا، وأيضا حفلات للجاليات العربية كما أحيت الحفلات في كل من الدول الأوربية منها: "ألمانيا"، "فرنسا"، "لندن"، "الدانمارك"، كما شاركت بالعديد من الحفلات في تلك البلدان الأخرى أهمها: "أوستراليا"، "أميركا"، "كندا". 



النجاح والشهرة 

لمعت وحققت نجاحا باهراً في جميع الدول المذكورة وقد كانت من اشهر أغنياتها التي احبها الجمهور ورددها في كل البلاد هي: "بنادي"،أكبر نساي، "سماح"،"طلب أيدي"، "أنا بتمنى"، "لما بشوفك"،"حبيب قلبي"،"خيالة"، "يا طير الغرام"، "دلعونتنا دلعونتين"، "دق دق"، "نور الشمس"، "نشفتلي دمي"،قلبي. 



قال الملحن الدكتور جمال سلامة منذ بدء مشوارها الفني، عن صوتها المميز، فيه البحة المميزة التي يعطيه لون الطرب الشعبي والكلاسيك وقلة هم الفنانون الذين يتمتعون بمثل هذا بين اللون الشعبي والكلاسيك لأن البحة تعطي شفافية في اللون الكلاسيكي وهذا يليق جدا بصوت باسكال. 



وقال أحسان المنذر منذ أن أكتشفها: صوت باسكال له شخصيته المميزة ولون خاص بها والجميل في صوتها بأمكانها أن تؤدي كل الأللوان ونجحت في ذلك وأحبها الجمهور بهذه الألوان الغنائية المتعددة 



أما عن الشاعر اللبناني الكبير توفيق بركات فهو أول من سمعها وشجعها منذ البداية وقال عنها سيكون لها مستوى كبير في عالم الفن وقال: ان لديها صوت جميل وطلة جميلة وسيكون لها شأنا كبيرا 



الجوائز والنجومية 

ومن ابرز الجوائز التي أحرزتها خلال مسيرتها الفنية الأسطوانة الذهبية عن البوم "بنادي"لشركة MUSIC MASTER والبوم "خيالة"قد حقق افضل مبيعات من CDوكاسيت في كل من الدول السعودية الخليج، ولبنان. 



ضمن استفتاء قامت به إذاعة الشرق الأوسط مع شركة FameAwards 2000 في استراليا لمدة ستة اشهر وكان الاستفتاء يشمل العديد من الفنانين العرب، نالت اكبر عدد من أصوات الجمهور واختيرت نجمة 2000 عن ألبومين "نور الشمس" و "خيالة " . 



نالت المراتب الأولى في TOP TEN على جميع الفضائيات والإذاعات .ومن الأغاني التي فازت بالمرتبة الأولى " خيالة"، " نور الشمس"، " دق دق"، "نشفتلي دمي" ، "لما بشوفك ". 



وقد لاقت نجاحا مبهرا على مسرح قرطاج سنة1999 تضمن المهرجان اكثر من عشرين ألف متفرج وغنوا معها. 



ولقبها رئيس تحرير مجلة الشبكة ابراهيم خوري ملكة جمال الطرب . 



ونالت عدة جوائز وتكريم من عدة دول عربية،أستقبلها الجمهور المصري بحفاوة وهو يردد لها أغنية "خيالة" و "لما بشوفك" فقد حقق لها البوم "خيالة" نجاحا مبهرا في مصر . 



أحيت باسكال عدة حفلات مميزة والأقرب على قلبها: حفلة على سطح الأهرام تلبية لدعوة موجهه لها من الجامعة الأميركية في مصر وقد كان عدد الحضور يفوق000 15آلف شخص واصلت باسكال بالغناء كل أغنياتها طوال ساعتين والجمهور بقي يردد معها كل ما غنت. 



تألق في ماليزيا 

ذهبت باسكال بدعوة من شركةWarner العالمية الى ماليزيا بعد نجاح ألبومها "نور الشمس"الذي وصلت شهرته الى ماليزيا وأحبها الجمهور الماليزي من خلال الأغنية العربية وهكذا تكون باسكال أول مطربة عربية تدخل ماليزيا. 

نالت باسكال شهادة تقدير كأول فنانة عربية تدخل ماليزيا كما حازت على الأسطوانة الذهبية ثم الPlatinum ثم ال Double Platinum من شركة Warner العالمية لأنها حققت نسبة عالية من المبيعات في ماليزيا وهي أول فنانة عربية تأخذ ال Double Platinum من شركة Warner العالمية وتقول باسكال عن ماليزيا أنها سعيدة جدا بهذا الحدث العالمي لأنها دخلت العالمية من خلال الأغنية العربية وقد أنزلت شركة Warner سي دي ضم 12 فيديو كليب : "نور الشمس، نشفتللي دمي، دق دق، خيالة، يا طير الغرام، لما بشوفك، حبيب قلبي، بلدينا، طلب ايدي، مش وقت، سماح، الواد المعجباني. 

وقد أختيرت أغنية نور الشمس لتضيء فيلماً أميركياً بطولة. 

باسكال والأعلانات 

كما نجحت باسكال كأول فنانة في مجال الأعلانات في دعاية شامبو للشعرHead & Shoulders عرض على 33 قناة تلفزيون أرضي وفضائي وترجم لعدة لغات فرنسي أنكليزي وتركي وعاودت الدعاية مرة ثانية سنة2000 وقد نجح الإعلان وكان مميزا وناجحا جدا. 

أما من ناحية الملابس فهي دائما تتعامل مع المصمم العالمي روبير أبي نادر ومن ناحية المكياج يهتم بها أيلي فغالي ودانيال بجاني.


No comments:

Post a Comment